كم دولة في قارة أمريكا الشمالية

كم دولة في قارة أمريكا الشمالية

القارات
القارات وهي أحد أهمّ أجزاء الكرة الأرضيّة، وهي الجزء اليابس منها، والتي يسكنها العديد من الكائنات. وهناك سبع قارات هي: أوروبا، وآسيا، وأمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبيّة، وأوقيانوسيا، والقطبيّة الجنوبيّة، وإفريقيا. وسنقوم بالتّركيز سويّة على أحد أهمّ هذه القارات وهي أمريكا الشّماليّة.

أمريكا الشمالية
تعدّ أمريكا الشّماليّة الرّابعة بعدد السّكان ضمن القارات السّبع الأخرى، والذي يصل إلى حوالي 483,000,000، أمّا بالحجم فهي الثّالثة بمساحة تصل إلى 24,256,000 كم مربّع بعد قارة آسيا وإفريقيا، أمّا من حيث عدد دولها فهي الرّابعة بثلاثة وعشرين دولة.

أسماء الدول
استكمالاً للثلاثة وعشرين دولة فعلينا تسميتها لكم واحدة تلو الأخرى، والبداية من أنتيغوا، وبربودا، وجزر البهاما، وبربادوس، وبليز، وكندا، وكوستا ريكا، وكوبا، ودومينيكا، وجمهورية الدّومنيكان، والسّلفادور، وغرينادا، وغواتيمالا، وهايتي، وهندوراس، وجامايكا، والمكسيك، ونيكاراغوا، وبنما، وسانت كيتس، ونيفيس، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين، وترينداد، وتوباغو، ونهاية بالولايات المتّحدة الأمريكيّة.

أشهر الدول
تعدّ أكبر دول أمريكا الشّماليّة هي الولايات المتّحدة وكندا، وهما تحتلّان معاً أكثر من 79٪ من مساحة القارة بأكملها، أمّا أصغر دولة في هذا الجزء من العالم فهي سانت كيتس ونيفيس. أمّا عن أكثر المدن التي يجتذب إليها العديد من الأشخاص من مختلف بلدان العالم فهي مدينة نيويورك، ثمّ بعض مدن الدول الأخرى كالمكسيك وكندا.

السكان
ترتبط أصول الأميركيين الأصليين في أمريكا الشّماليّة بشعوب آسيا، وتحديداً سكّان شرق سيبيريا، وكان من ساعد على تشكيل هذا الارتباط هو اللّهجات وأنواع الدّم.

الطّبيعة الجغرافيّة
تتميّز أمريكا الشّماليّة بجزأين مهمّين يتعلّقان بالطّبيعة الجغرافيّة وهما السّهول الكبرى أو السّهول العظمى ونهر المسيسبي، أمّا الأولى فهي هضبة مرتفعة واسعة تمتدّ إلى الشّرق من جبال روكي في أمريكا الشّماليّة، وإلى حافّة الدّرع الكنديّ والحوافّ الغربيّة من هضبة الأبالاتشيان، حيث تحتوي هذه المنطقة على مساحات كبيرة من الأشجار، والوديان، والتّلال، والأنهار.

أمّا الثّانية فهي كما ذكرنا نهر المسيسبي الذي يقع في الشّمال الشّرقيّ لأمريكا الشّماليّة بطول يصل إلى6270 كم. ننطلق إلى أعلى نقطة في أمريكا الشّماليّة فهي جبل ماكينلي في ألاسكا، أمّا أدناها فهي وادي الموت في كاليفورنيا.

المناخ
أخيراً وليس آخراً ننتقل إلى ما يتعلّق بمناخ دول هذه القارّة، حيث إنّه يختلف بشكل كبير من منطقة إلى أخرى، وذلك بحسب موقع كل منها، لكن إجمالاً يتراوح مناخها بين البارد والاستوائيّ، كما أنّها تتميّز بهطول الأمطار وتعرّض بعض مناطقها للأعاصير المدمّرة، أما صيفها فهو دافئ.

سكان أمريكا
السكان الأصليين للأمريكيتين هم الهنود الحمر، وسمّوا بذلك لأنّ كريستوفر كولمبس كان يعتقد أنّ هذه الجزر هي جزر الهند الشرقية، وسموا لاحقاً بالهنود الحمر والهنود الأمريكيين تمييزاً لهم عن الهنود الآسيويين، وغالبيّة سكان القارة في الوقت الحالي يَنحدرون من أصول أوروبية، وكذلك من الأفارقة الذين جُلبوا كعبيد، ومن المهاجرين من الآسيويين ومن دول أمريكا اللاتينية.

أمريكا الشمالية
تقع قارة أمريكا الشماليّة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وتُعتبر ثالث أكبر قارّةٍ بالمساحة بعد آسيا وأفريقيا؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 24,709,000 كيلومتر مربّع أي نحو 16.5% من مساحة اليابسة في الكرة الأرضية، وتأتي في المركز الرابع بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا من حيث عدد السكان.

تحدّ القارة الأمريكيّة الشمالية ثلاثة محيطات هي: المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب، وتحدّها قارة أمريكا الجنوبية من الجنوب.

سُمّيت قارة أمريكا بهذا الاسم نسبةً إلى التاجر الإيطالي أمريكو فسبوتشي من قبل راسمي الخرائط الألمانيين مارتن فالدسميلر وماتياس رينغمان، ويعتبر فسبوتشي مكتشف أمريكا الجنوبية، وهو أوّل أوروبي أشار إلى أنّ أمريكا لم تكن جزر الهند الشرقية كما اعتقد الأوروبيون، وقد أطلقت كلمة “أمريكا” على قارة أمريكا الجنوبية، وأيضاً على قارة أمريكا الشمالية لاحقاً عندما أضافها رسامو الخرائط الآخرين.

دول قارة أمريكا الشمالية
يبلغ عدد دول قارة أمريكا الشمالية 23 دولة مستقلة، أمّا البقيّة فهي دول غير معترف بها، بالإضافة الى الجزر المحيطة بالقارة، وأهمها هي الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.

الولايات المتحدة الأمريكية: هي أكبر دول القارة من حيث عدد السكان، عاصمتها واشنطن، وتتكوّن من 50 ولاية متّصلة بالإضافة إلى ألاسكا، وولاية هاواي التي تقع في المحيط الهادئ، واللغة الرسميّة فيها هي الإنجليزيّة، وتُعتبر الولايات المتحدة أكبر نظامٍ اقتصاديّ في قارة أمريكا الشمالية.
كندا: تعتبر أكبر دول القارة من حيث المساحة، وعاصمتها أوتاوا، وتمتلك كندا عدّة جزر منها: جزيرة فانكوفر، والملكة شارلوت، وجزيرة الأمير إدوارد، وجزيرة نيوفاوندلاند، وجزيرة كيب بريتون، وجزر بافين، وإلسمير، وفيكتوريا، وهي ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الشمالية. اللغة الرسميّة في كندا هي الإنجليزيّة، والفرنسية.
المكسيك: عاصمتها مكسيكو سيتي، تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان. اللغة الرسمية هي الإسبانية، وتمتلك عدّة جزر تُعرف بجزر رفيلاجيجيدو.

بالإضافة إلى هذه الدول توجد في قارة أمريكا الشمالية دول غير ذات سيادة مثل: جرينلاند التي حصلت على الحكم الذاتي من الدنمارك، وتتبع سان بيير وميكلون لدولة فرنسا، بالإضافة إلى عشرات الجزر التي تتبع لكندا، وأمريكا، وعدّة جزر تابعة للمكسيك، ومُعظم تلك الجزر غير مأهولة.

 

admin
admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *