من دول أوروبا الغربية

إسبانيا
تعرف رسميّاً باسم مملكة إسبانيا، وعاصمتها هي مدينة مدريد والتي تعتبر من أكبر مدنها، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ، حيث السلطة التشريعيّة بيد البرلمان الإسباني، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب، وتعتبر إسبانيا ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في أوروبا الغربيّة إذ تبلغ مساحة أراضيها 504.030كم2.

الموقع
تقع إسبانيا جغرافياً في الجنوب الغربي لقارة أوروبا تحديداً في شبه الجزيرة الأيبيرية، إذ يحدّها من جهة الجنوب وجهة الشرق البحر الأبيض المتوسّط، ويحدّها من جهة الشمال أندورا وفرنسا وخليج البسكاي، ويحدّها من جهة الغرب وجهة الشمال الغربيّ البرتغال والمحيط الأطلسي.

التضاريس
الجزر، مثال: جزيرة البليار، وجزيرة البران، وجزيرة لوس فيسانيس، وجزر إشفارن، وجزيرة تورة، وجزيرة قميرة.
المضائق، مثال: مضيق جبل طارق.
المرتفعات الجبليّة، مثال: جبال البرانس.
الهضاب، مثال: هضبة سييرا نيفادا.
الأنهار، مثال: نهر دويرو، ونهر تاجة، ونهر يانة، ونهر أبرة، ونهر الوادي الكبير.
السهول الغرينية، مثال: سهل الوادي الكبير الواقع في أندلوسيا.

المناخ
تتّسم إسبانيا بامتلاكها ثلاثة أقاليم مناخية هي:

مناخ البحر الأبيض المتوسط، الذي يتميّز بمناخ دافئ وجافّ في فصل الصيف.
المناخ الشبه الجاف، الذي يسود في المناطق الجنوبية الشرقية لإسبانيا.
المناخ المحيطيّ الذي يتميّز بمناخ حار في فصل الصيف وتأثر المناخ بالتيارات المحيطية في فصل الشتاء.

السكان
يبلغ عدد سكان إسبانيا 40.847.371 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011 ميلادي، ويدين أغلبية السكان بالديانة المسيحيّة الكاثوليكية، وتعدّ اللغة الإسبانيّة القشتالية اللغة الرسميّة في البلاد.

التقسيم الإداري
تقسّم إسبانيا إدارياً إلى: مدينة جليقية، ومدينة أستورياس، ومدينة قشتالة وليون، ومدينة إكستريمدورا، ومدية الأندلس، ومدينة مرسية، ومدينة كاستيا لامنتشا، ومدينة مدريد، ومدينة بلنسية، ومدينة أراغون، ومدينة كاتالونيا، ومدينة بلنسية، ومدينة نافارا، ومدينة لاريوخا، ومدينة الباسك، ومدينة كانتابريا، وجزر البليار، وجزر الكناري، ومليلة وسبتة.

القوات المسلحة
تقسّم القوات المسلحة في إسبانيا إلى ثلاث أقسام هي:

صلاح الجو الملكي.
البحرية الملكيّة.
الجيش الملكيّ.

المعالم الأثرية
تملك إسبانيا الكثير من الكنوز التاريخيّة والأثريّة منها:

مسجد قرطبة الواقع في منطقة أندلوسيا.
المسرح الوطني الواقع في ماردة.
حديقة تيد الوطنية.
كهف ألتميرا الواقع في منطقة كنتابريا.
كاتدرائية سانتياغو دي كومبوستيلا.
كاتدرائية نويسترا سينورا دل بيلار.
كاتدرائية إشبيلية.
شاطئ لا كونتشا الواقع في إقليم الباسك.
قصر الحمراء الواقع في غرناطة.
مدينة الفنون والعلوم بلنسية.
متحف غوغنهايم الواقع في بلباو.

أوروبا
هي قارّة من قارّات العالم السبعة، وموقعها الاستراتيجي في منتصف العالم أكسبها أهميّة كبيرة مقارنة مع غيرها من القارات، بالإضافة إلى أنها تتميّز بإشرافها على كل من البحر الأبيض المتوسّط والمحيط الأطلسي، ومن هذه القارّة بدأت مرحلة الرحلات الاستكشافية بالظهور والانتشار، حيث تمّ اكتشاف العديد من القارات كقارّة أستراليا، وقارّة أمريكا الشماليّة والجنوبيّة، وشهدت هذه القارّة على العديد من الثورات العلميّة والصناعيّة والكوارث البشرية العديدة، وتعد من أهم القارات من الناحية السياسيّة وذلك للدور الكبير الذي تقوم به ما بين العديد من دول العالم، وتضمّ أوروبا العديد من الدول كروسيا، وبلجيكا، وفرنسا وغيرها من الدول التي سوف نسلّط الضوء على بعضها في هذا المقال.

الدول الأوروبية
هناك العديد من الدول التي توجد في قارّة أوروبا وهي:

إسبانيا
تتميّز هذه الدولة بموقعها في الجهة الجنوبيّة الغربيّة لأوروبا، وبالتحديد في شبه الجزيرة الأيبيريّة، وهي إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولها حدود برية رئيسية من الجهة الجنوبيّة والشرقيّة للبحر الأبيض المتوسط، ويحدّها من الجهة الشمالية كل من فرنسا، وأندورا، وخليج بسكاي، ومن الجهة الشماليّة الغربيّة المحيط الأطلسي والبرتغال، وتعتبر مدينة مدريد العاصمة الرسميّة لها.

فرنسا
دولة من الدول الواقعة في أوروبا الغربيّة، ونظام الحكم السائد فيها نظام جمهوريّ دستوريّ، ويصل عدد سكانها لحوالي 66 مليون نسمة، وتتميّز بوجود الكثير من الأقاليم والمناطق التابعة لها في مختلف أنحاء العالم، وتعتبر مدينة باريس العاصمة الرسميّة لها، واللغة الرسميّة السائدة فيها هي اللّغة الفرنسية، والعملة المتداول بها هي اليورو.

ألمانيا
تتميّز بموقعها في قلب أوروبا، وهي محاطة بالعديد من الدول من جميع الاتّجاهات، فيحدّها من الجهة الشماليّة كلّ من الدنمارك، وبحر البلطيق، وبحر الشمال، أمّا الجهة الجنوبيّة فتّحدها دولتا النمسا وسويسرا، ومن الجهة الشرقيّة بولندا والتشيك، ومن الجهة الغربيّة كلّ من فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورغ، وتعدّ برلين العاصمة الرسميّة لها.

إيطاليا
تقع هذه الدولة في الجهة الجنوبية لأوروبا وبالتحديد في شبه الجزيرة الإيطاليّة، ولها حدود مشتركة من الجهة الشماليّة الألبيّة مع كل من فرنسا، وسويسرا، والنمسا، وسلوفينيا، وتتميّز هذه الدولة بمناخها الموسمي المعتدل، بالإضافة إلى أنها تحتل المرتبة السادسة على مستوى أوروبا من حيث عدد سكانها، حيث يصل عددهم لحوالي 60.2 مليون نسمة.

البرتغال
تتميّز هذه الدولة بموقعها في الجهة الجنوبية الغربية لأوروبا، وبالتحديد في شبه الجزيرة الأيبيرية، بالإضافة إلى أنّها من الدول التي تقع في أقصى دول أوروبا من الجهة الغربيّة، ويحدّها المحيط الأطلسي من الجهة الغربيّة والجنوبيّة، وتحدها إسبانيا من الجهة الشماليّة الشرقيّة، وتعتبر مدينة لشبونة العاصمة الرسميّة لها، وعملتها الرسميّة اليورو.

 

admin
admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *